إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

الدكتور أشرف أبو النجا

مدير الأبحاث في معهد قطر لبحوث الحوسبة

الذكاء الاصطناعي | الحوسبة السحابية | إدارة البيانات | الحوسبة الاجتماعية | البحوث
الجهة التي ينتسبون إليهامعهد قطر لبحوث الحوسبة
اللغاتالإنجليزية والعربية

الدكتور أشرف أبو النجا هو مدير الأبحاث في معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة. لديه معرفة وخبرة واسعة في مجال الحوسبة السحابية وقواعد البيانات، مع التركيز الحالي على إدارة البيانات والحوسبة الاجتماعية المستمدة من تحليل وسائل التواصل الاجتماعي لاستخدامها في صنع السياسات والقرارات ورسم خرائط الفقر والإغاثة في حالات الكوارث.

يعمل الدكتور أبو النجا في مجالس التحرير في مجلة VLDB العلمية، ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في هندسة المعرفة والبيانات، ومجلة قواعد البيانات الموزعة والمتوازية. وهو عضو بارز في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وعالم متميز برابطة مكائن الحوسبة. فاز بالعديد من الجوائز مثل جائزة (جوجل) للبحوث وجائزة (أونتاريو) للباحثين السبّاقين، وجائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمر العالمي لقواعد البيانات الضخمة جدًا 2011 ومؤتمر الرقائق الحاملة للنظم 2015.

قبل أن ينضم الى معهد قطر لبحوث الحوسبة، كان الدكتور أِشرف بروفسور مساعد في جامعة واترلو، قبل ذلك كان عضوًا في فريق الباحثين في مركز آي بي إم للدراسات المتقدمة.

حصل على ماجستير العلوم ودرجة الدكتوراه من جامعة ويسكونسن-ماديسون، كما حصل على شهادة بكالوريوس العلوم وماجستير العلوم من جامعة الاسكندرية، وجميعها في علوم الحاسوب.