إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

April 3, 2019

خبراء يناقشون ضمن مناظرات الدوحة فوائد الذكاء الاصطناعي ومخاطره في حوار مباشر

مشاركة

بحث أربعة من كبار الخبراء العالميين في مجال الذكاء الاصطناعي مساء اليوم في فوائد الذكاء الاصطناعي وأفضل سبل اعتماده في المستقبل، وذلك خلال نقاش مباشر ثان في المدينة التعليمية جاء ضمن حلقة مناظرات الدوحة للعام 2019، إحدى مبادرات مؤسسة قطر.

وعُقد النقاش في جامعة نورثوسترن في قطر إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وتناول إيجابيات الذكاء الاصطناعي وسلبياته، في ظل ما يحدثه من ثورة تقنية في المنازل وأماكن العمل ومجالات الرعاية الصحية والنقل والاتصالات.

وشارك في النقاش مؤيدون ونقاد للذكاء الاصطناعي قدموا من ثلاث قارات وخبير في حل النزاعات، بالإضافة إلى مديرة النقاش غيدا فخري والمضيفة الرقمية نيلوفار هدايات. وطُرحت على المتحدثين أسئلة وجهها الطلاب المتواجدون في الاستديو والمشاركون عبر البث المباشر من مختلف أنحاء العالم.

وتحدث في الحلقة كل من جوي بولامويني، وهي خبيرة أميركية أصلها من غانا في مجال الحوسبة وناشطة رقمية في المختبر الإعلامي لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا؛ ونيك بوستروم وهو فيلسوف سويدي وكاتب حائز على جوائز ومدير معهد مستقبل الإنسانية في جامعة أوكسفورد؛ وموتوني وانيوكي وهي خبيرة بيانات كينية وإحدى منظِمات "كود فور أفريكا أند نيروبي" في ملتقى "المرأة في مجال التعلم الآلي وعلم البيانات"؛ وديكس توريك-بارتون وهو مسؤول تنفيذي إعلامي سابق في فيسبوك وغوغل وسبايس أكس وكاتب بريطاني حائز على جوائز؛ وغوفيندا كلايتن الذي يلعب دور "الوسيط" لبناء توافق في النقاش وهو خبير في مجال حل النزاعات وباحث في جامعة العلوم والتكنولوجيا السويسرية إي.تي.أتش في زيوريخ.

وفي هذا الإطار، شددت جوي بولامويني على أنه "في حين أن منشئي أنظمة الذكاء الاصطناعي يهدفون إلى تجاوز القيود البشرية، تستمر الأبحاث والعناوين الصحفية بتذكيرنا بأن هذه الأنظمة تترافق مع مخاطر مرتبطة بالتحيز والإساءة". أما نيك بوستروم، فقال "فكّروا في ما تعنيه مكننة المعلومات لتحقيق الأداء الإنساني الأفضل، وبعد ذلك بوقت قصير بلوغ مستوى ذكاء يفوق ذكاء الإنسان...".

وبدورها، ذكرت موتوني وانيوكي "نحن كبشر قد تُساهم ممارساتنا في التأثير سلبًا على الاستدامة... كما نملك من ناحية أخرى القدرة على ضمان استمراريتنا".

صورة 1 من 2

وركّز ديكس توريك-بارتون على موضوع المساءلة، إذ قال "أعتقد أن علينا بذل جهود إضافية كمجتمع، لمطالبة السياسيين بفهم التكنولوجيا التي يتحدثون عنها. وهذه فكرة ثورية".

وخلال النقاش، صوّت الجمهور في قطر ومن حول العالم على مسائل أساسية مرتبطة بالذكاء الاصطناعي، واختار الفكرة التي طرحتها المتحدثة جوي بولامويني ومفادها أنه "بدون إشراف، سيعزز الذكاء الاصطناعي اللامساواة". وستتواصل عملية التصويت عبر @DohaDebates، حيث ستتوفر خيارات مثل "التعرّف على طريقة عمل AphaGo" و"التحكم بكيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على البشر" و"تعلّم التشفير" و"المطالبة بزعماء مطّلعين في مجال التكنولوجيا".

وفي هذا السياق، أكد أمجد عطاالله المدير الإداري لمناظرات الدوحة قائلاً "نحن جميعاً متأثرون بالذكاء الاصطناعي الذي يشكل إحدى أهم الفرص والتحديات في عصرنا الحالي".

وقدّم المتحدثون اقتراحات عملية وحلولاً محتملة من خلال حوار بنّاء يعد السمة المميزة لمناظرات الدوحة.

يمكن مشاهدة النقاش بأكمله والاطلاع على أبرز ما تناوله من أفكار على الموقع الإلكتروني لمناظرات الدوحة وعلى قنوات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها، حيث سيتابع الحوار عبر هاشتاغ #DearWorld.

ومناظرات الدوحة بنسختها المحدثة تنطلق من تقليد رُسّخ في الانطلاقة الأولى لمناظرات الدوحة قبل 14 عاماً، ويتناول القضايا العالمية المعقدة في نقاشات مباشرة وتسجيلات فيديو رقمية ومسلسل تلفزيوني ومدونات مكتوبة ومدونات صوتية حول أكثر التحديات العالمية إلحاحاً. وتشمل هذه المقاربة المبتكرة نقاشات على شكل مجالس صُممت لتجاوز التباين في وجهات النظر وبناء توافق وتحديد حلول للقضايا العالمية الطارئة.

سيجري الحدث المباشر المقبل لمناظرات الدوحة في 24 يوليو/تموز في قمة "تيد" في إدنبرة في المملكة المتحدة، تحت عنوان "المواطنة العالمية".