إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

February 22, 2016

نموذج محاكاة الأمم المتحدة في جامعة جورجتاون قطر

مشاركة
شارك أكثر من 350 من طلبة المرحلة الثانوية من 50 مدرسة محلية ودولية من حول العالم في مؤتمر نموذج محاكاة الأمم المتحدة الذي انعقد في الفترة بين 18 – 21 فبراير في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.
Georgetown-university-in-qatar-mock-united-nations-860x450_c.jpg
وقالت جاكي سنيل، مسؤولة التنمية الطلابية في جامعة جورجتاون قطر والمشاركة في تنظيم الأمور اللوجستية الخاصة بالمؤتمر: "يعتبر مؤتمر نموذج محاكاة الأمم المتحدة أطول مؤتمر من نوعه في قطر ويقدم تجربة عملية تشجع الطلبة على مناقشة القضايا العالمية المعاصرة من خلال وجهة نظر الدول التي يمثلونها. كما تعزز عملية تبني الأدوار الدبلوماسية مهارات التفكير النقدي والمفاوضات الاستراتيجية والمناظرات فضلاً عن أنها تعرّف طلبة المرحلة الثانوية على الحياة الجامعية".

وفي حين يُعقد المؤتمر لمدة ثلاثة أيام فقط، تستمر التحضيرات والتدريبات من قبل موظفي جورجتاون وطلبتها طوال العام. وفي هذا الخصوص، قال محمد خليل حرب من قسم التنمية الطلابية والذي يتعاون مع جاكي في تنظيم العمليات اللوجستية للمؤتمر: "تقوم جامعتنا بتوفير الدعم للطلبة من خلال ورش العمل المنعقدة قبل المؤتمر وجلسات التدريب المخصصة والتي ننظمها لجميع المدارس المشاركة بغض النظر عن مستوى قدراتها".
null
ويشرف طلبة جامعة جورجتاون على تنظيم محتوى المؤتمر بشكل كامل، كما يختارون الموضوع الرئيسي والمواضيع الفرعية والمتحدثين ويقومون بتحضير معلومات وحقائق عن المواضيع. وقد رحّبت حصة النعيمي، الطالبة القطرية في السنة الرابعة في الجامعة والأمينة العامة لمؤتمر نموذج محاكاة الأمم المتحدة، بالوفود المشاركة وشرحت موضوع المؤتمر المتمحور حول عنوان "الحدود المتنازع عليها: إعادة تعريف السلطة".

ويشكل الطلبة القطريون هذا العام حوالى نصف عدد الطلبة المشاركين في المؤتمر، في حين يأتي الباقي من دول عديدة مثل الولايات المتحدة والصين والسعودية وإيطاليا والأردن واليونان وإثيوبيا والهند وغيرها. وقال محمد خليل حرب في هذا الصدد: "إن التنوع الكبير للطلبة المشاركين يعزز أصالة المؤتمر ومستوى تمثليه لمنظمة عالمية مثل الأمم المتحدة".

ومن بين الإضافات الجديدة إلى المؤتمر هذا العام، تم تشكيل لجنة صحفية تستخدم منصة إلكترونية تشاركية لنشر الصور والفيديوهات والتحديثات اليومية. ويشارك في مؤتمر هذا العام للمرة الأولى طلبة محليون من برنامج "كوكب جورجتاون" المخصص للتحضير ما قبل الجامعي، الأمر الذي يمكنّ الطلبة الذين لا تستطيع مدارسهم المشاركة في المؤتمر بسبب نقص الدعم أو الموارد من الانضمام إليه.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا