إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

سياسات الابتكار والتوجيهات الإرشادية وقصص النجاح ومعلومات أخرى

يشتمل بنك المعلومات على مصادر متنوعة تساعدك في التعامل مع مكتبنا. اتصل بنا إن كان لديك سؤال أو رغبة في معرفة المزيد من التفاصيل.

سياسات مؤسسة قطر

01
  • سياسة الملكية الفكرية
    PDF - 385.8 kB
  • سياسات الابتكار وريادة الأعمال – قريبًا
    *قريبًا*
  • سياسة تضارب المصالح وتعارض الالتزامات – قريبًا
    *قريبًا*

كتيبات إرشادية ومصادر أخرى

02
  • دليل للتعاون الناجح بين القطاعين المؤسسي والصناعي: دليل الباحث
    هذا الدليل وضعته منظمة الشراكة بين الجامعات وقطاع الصناعة "UIDP" التابعة للأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، ويعد أداة استراتيجية لتأسيس فهم أوضح لعملية الشراكة التعاونية وبناء العلاقات مع الباحثين العاملين في المؤسسات، وهو دليل مصمم لمساعدة الطرفين على التعاون الفاعل والمثمر بما يخدم مصالحهما.
    PDF - 5.7 MB
  • دليل المخترع لنقل التكنولوجيا في مؤسسة قطر
    يشتمل هذا الدليل على العناصر الرئيسية لمنظومة نقل التكنولوجيا في مؤسسة قطر، ويقدم نظرة عامة على العمليات والخدمات المتاحة لباحثي مؤسسة قطر وموظفيها.
    PDF - 6.3 MB
  • دليل ريادة الأعمال
    هذا الدليل بمثابة خارطة طريق لرحلة تأسيس شركة ناشئة، ويوضّح المعايير الرئيسية وعوامل النجاح التي تضمن حماية حقوق الملكية الفكرية وتسويقها تجاريًا ووضع خطط الأعمال والحصول على التمويل والاستثمارات اللازمة.
    PDF - 3.2 MB
  • دليل برنامج الخبير
    هذا البرنامج الاستشاري، الذي يقبل المشاركين عبر الإحالة، يساعد في بناء ثقافة الابتكار في قطر؛ إذ يقدم خدمات مدعومة في مجال خبرة حقوق الملكية الفكرية والمساعدة الفنية ذات الصلة لرواد الأعمال والمبتكرين المحليين الذين لا تشملهم سياسة الملكية الفكرية لمؤسسة قطر.
    PDF - 94.3 kB

فيديوهات تدريبية

03
  • مهارات عرض الأفكار للمبتكرين: قدّم فكرتك للجمهور المستهدف بشكل مثالي
    ندوة عبر الإنترنت لمدة 45 دقيقة تقدم نصائح عملية لمساعدة المبتكرين في تعلّم كيفية الحديث عن تقنياتهم المبتكرة أمام الجهات المحتمل إبرام اتفاق معها بشأن الانتفاع بالتراخيص أو الشراكة أو الاستثمار.
  • مستوى جاهزية التكنولوجيا للدخول إلى السوق
    فيديو لمدة دقيقتين يوضح المستويات التسعة لتجهيز التكنولوجيا قبل دخولها إلى السوق – ابتداءً من مرحلة ملاحظة المبادئ الأساسية وصولًا إلى الجاهزية التامة لتسويقها تجاريًّا.
  • وحدات تدريبية من إعداد معهد العلوم السريرية والانتقالية حول الملكية الفكرية والتسويق التجاري
    هذه السلسلة من الفيديوهات، التي أعدّها معهد العلوم السريرية والانتقالية في جنوب شرق ولاية ويسكونسن الأمريكية، تشرح للباحثين عملية نقل التكنولوجيا.

قصص نجاح

04
  • تارانتولا للذكاء الاصطناعي
    تتمثل نواة هذه الشركة في أداة برمجية تحول الصور والفيديوهات ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد بشكل كامل، وهي تعتمد على تقنية جرى تطويرها في مؤسسة قطر. وتستطيع هذه البرمجية تحويل المواد ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد بشكل مؤتمت بالكامل ودقيق للغاية، بأقل من 5% من تكلفة البدائل الأخرى المتاحة. ويمكنها تحويل الصور والفيديوهات الحيَّة من أي مصدر، كما يمكن استخدامها في الوقت الحقيقي لدعم البث المباشر.
  • فوراإنسايت لتحليل السمات الشخصية
    تعتمد هذه الشركة الناشئة على تقنية طورتها مؤسسة قطر، تستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تقسيم شرائح العملاء وتحليل بياناتهم في الوقت الحقيقي لتمثيلها بصورة مرئية تساعد في فهم السمات الشخصية للجمهور المستهدف وتفضيلات العملاء وسلوكياتهم.
  • كناري للذكاء الاصطناعي
    يعمل نظام النسخ المتقدم الذي طوره معهد قطر لبحوث الحوسبة على تحويل الكلام تلقائيًا إلى نص باستخدام أحدث تقنيات التعرف على الكلام. ويستطيع النظام نسخ الكلام وترجمته أيضًا بين اللغتين العربية والإنجليزية. وقد استعانت قناة الجزيرة بهذا النظام لتحويل الكلام في مقاطع الفيديو تلقائيًا إلى نص مكتوب على الشاشة، وتجري حاليًّا مناقشات مع عدد آخر من المستخدمين المحتملين للاستفادة من هذا النظام. ويبلغ معدل دقة نظام التعرف على الكلام في محتوى البث 93% بالنسبة للتقارير الإخبارية وأكثر من 70% في اللقاءات الحوارية.
  • تامر
    شركة ناشئة متخصصة في توحيد بيانات الشركات تستخدم الذكاء الاصطناعي لتسريع مهام تحليل البيانات. وتمتاز خدمات الشركة بتكلفتها الاقتصادية، وقابليتها للتطوير والتطبيق على نطاق واسع، وسهولة استخدامها لأي شركة.
صورة 1 من 5

John McEntire, Director of Industry Development and Knowledge Transfer, QF RDI

Abeer Al-Hammadi, Director of Innovation and Economic Development, QF RDI

Dr. Richard O’Kennedy, Vice President of Research, Development and Innovation, QF

(left to right) Abeer Al-Hammadi, Director of Innovation and Economic Development, QF RDI; John McEntire, Director of Industry Development and Knowledge Transfer, QF RDI; Matthew Dicke, Partner and IP Practice Lead, K&L Gates, U.S.; and Dr Richard O’Kennedy, Vice President of Research, Development and Innovation, QF.

John McEntire, Director of Industry Development and Knowledge Transfer, QF RDI, during the workshop

الفعاليات وورش العمل

05

ورشة عمل حول الملكية الفكرية: الملكية الفكرية وأهميتها