الحياة الطلابية

الحياة في رحاب المدينة التعليمية تزخر بكثير من التجارب إلى جانب التجربة التعليمية.

مقدمة

01

إلى جانب الحرم الجامعي مترامي الأطراف الذي يساعدك في تحقيق التميز الأكاديمي، نؤمن بأهمية تعزيز قدراتك خارج الفصل الدراسي. ولذا حرصنا على إنشاء العديد من المراكز المخصصة لمساعدتك في تحقيق هذا الغرض.

اعتناق التراث

02

تضم المدينة التعليمية مراكز مختلفة تعنى بالحفاظ على تراث دولة قطر والعالم العربي، إلى جانب تعزيز الإبداع والتعلم مدى الحياة لدى أبناء مجتمع المدينة التعليمية والمجتمع الأوسع نطاقًا.

1 من 4

تفاعل مع العالم

03

في هذا الحرم الجامعي الواحد الذي يدمج جامعات من الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط ويضم طلابًا ينتمون لأكثر من 100 جنسية، ستعايش تفاعلًا ثقافيًا لا نظير له.

ستجد أن مجتمع المدينة التعليمية متماسك بقدر ما هو متنوع، وأن التحاور بين الطلاب في المدينة التعليمية يؤدي إلى بناء روابط وتصورات جديدة.

إضافةً إلى ذلك، يستضيف الحرم الجامعي بعض المؤتمرات الرائدة في العالم في مجالات التعليم والصحة والابتكار، ويشهد في كل عام انعقاد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، حيث تلتقي أفضل العقول والأفكار في رحاب المدينة التعليمية.

بصفتك طالبًا، يمكنك المشاركة في هذه المؤتمرات بفاعلية لتتعلم وتواكب ما يشهده المجتمع الدولي من نمو.

بالنسبة لي، تتمثل أعظم فرصة أتاحها "وايز" في تسهيل الحوار مع كل هؤلاء الأشخاص الرائعين، سواءً من أقراني القادرين على تحقيق التغيير الإيجابي في بلادهم أو قادة المشروعات والأنظمة التعليمية التي تغيّر العالم حقًا.

جينا براشيرخريجة "صوت المتعلمين" في "وايز"
صورة 1 من 3

حرم جامعي ينبض بالنشاط

04

مع الجامعات والمدارس المتعددة الموجودة في مكان واحد، سترى تنوعًا كبيرًا في الفعاليات والأنشطة بالمدينة التعليمية أكثر من أي حرم جامعي آخر.

يشارك الطلاب في أنشطة لاصفية تقدّمها مدارسهم وجامعاتهم، ويثرون حياتهم الطلابية بالمشاركة في الفعاليات المشتركة، والمبادرات التعاونية، والخدمات والمرافق المفتوحة في حرمنا الجامعي.

صورة 1 من 5

تسريع الأفكار

05

إن كنت تكافح من أجل أن يعرف العالم أفكارك، فلدينا مبادرتان رئيسيتان لمساعدتك؛ حيث بإمكانك أن تشارك مع زملائك الطلاب من مختلف أنحاء دولة قطر في حوار مفتوح عبر مركز مناظرات قطر، أو البدء في مشروع ابتكاري عبر برنامج نجوم العلوم، وهو برنامج تلفزيون واقع تعليمي وترفيهي تستضيفه المدينة التعليمية، ويعد البرنامج الرائد من نوعه في العالم العربي.

هل تملك حس ريادة الأعمال؟

يمكنك تحقيق كل ما لديك من طموحات المشروعات الخاصة بك وتحويلها إلى مشروعات وأعمال حقيقية عبر واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، التي توفّر لطلابنا باقةً متنوعة من برامج التسريع والاحتضان والتمويل.

01

الأكاديمية العربية للابتكار: بناء شركة ناشئة في 10 أيام

تعد الأكاديمية العربية للابتكار ثمرة الشراكة بين الأكاديمية الأوروبية للابتكار وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وهو برنامج تدريبي لريادة الأعمال يعدّ الأكبر من نوعه في المنطقة، ويهدف لمساعدة المشاركين لإنشاء شركات ناشئة في غضون 10 أيام.

تعرف على المزيد
02

برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية "أكسيليريت" التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا

صُمّم برنامجنا المميز والمكثف لتقديم التدريب إلى روّاد الأعمال الطموحين وإرشادهم وتوجيههم.

تعرف على المزيد
03

مركز حاضنة الأعمال التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا

مركز حاضنة الأعمال التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا هو برنامج احتضان يمتد إلى 12 شهرًا ويركز على التكنولوجيا، ويسعى لتعزيز ريادة الأعمال المحلية القائمة على التكنولوجيا بدولة قطر.

تعرف على المزيد
04

برنامج "دوجو الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"

عقدنا شراكة مع صندوق "500 ستارت أبس" لتقديم برنامج التسريع العالمي المكثف والفريد من نوعه من السلسلة "أ" إلى دولة قطر.

يقدم البرنامج الاستثماري الذي يعقد على مدار ثلاثة أشهر خدمات التدريب والإرشاد بصورة مكثّفة وفرديّة، حيث يقبل عددًا محدودًا من الشركات التكنولوجية الناشئة التي سبق لها الحصول على التمويل من مستثمرين آخرين، وتتطلع لتوسعة أعمالها.

تعلّم في بيئة ملهمة

06

تعكس هندسة المدينة التعليمية التزامنا بالنمو والتعلّم. فالتصميمات الأيقونية والنوعية لمباني المدينة التعليمية تعد تجليًا حسيًا للإبداع والابتكار لدى أفراد مجتمعنا.

بناء يبعث الإلهام

تم تصميم مباني المدينة التعليمية من قبل المهندسين المعماريين المشهورين عالميًا: أراتا إيسوزاكي وريم كولهاس، وكذلك أنطوان بريدوك وشركات الهندسة المعمارية "ليجوريتا + ليجوريتا" و"منجيرا إيفارز أركيتكتس".

وعلى الرغم من تباين هذه المباني، إلا أنها مرتبطة من خلال بعض العناصر، كالأشكال الهندسية، والتمازج الثقافي للفن التقليدي والمعاصر، والتفاعل بين الضوء والماء.

صورة 1 من 5

الهدف من وراء مكتبة قطر الوطنية هو أن تكون مركزًا رئيسيًا في المدينة التعليمية يثري المجتمع القطري من خلال إتاحة الوصول إلى زهاء مليون مادة من الكتب والمجموعات والدوريات الخاصة. مبنى المكتبة صممه المهندس المعماري الشهير ريم كولهاس، الذي يستعين في عمله بالممارسات المبتكرة والتقنيات المتقدمة. ومن بين المكونات الخاصة في المبنى: المجموعة التراثية، التي تسلّط الضوء على عمق وثراء الحضارات العربية والإسلامية.

مبنى مركز قطر الوطني للمؤتمرات صممه أراتا إيسوزاكي ليجعل دولة قطر وجهة رئيسية للفعاليات الإقليمية والدولية. ويضم المبنى مركزًا للمؤتمرات يتسع لنحو 4000 شخص، ويمكن استخدامه كقاعة للحفلات تسع 2500 شخص، وقاعة للفنون متعددة الأغراض تسع 2500 شخص، وقاعة احتفالات وموسيقى متعددة الأغراض تتسع لنحو 500 شخص.

مبنى "2015" (المقر الرئيسي لمؤسسة قطر) - يتميّز هذا المبنى المكون من 11 طابقًا بفضاءات مترابطة ومتعددة في شبكة هندسية على شكل مكعب، ويوفر إطلالةً كاملةً على حرم المدينة التعليمية، ويجسّد روح الإبداع لدى مؤسسة قطر. ترمز هندسة المكعب في بساطتها ونقائها إلى الهوية الأيقونية الخالدة، في حين يسلّط المشهد المحيط الضوء على مربعات من النباتات المحلية والإقليمية ذات الأحجام المختلفة.

يوجد "متحف" في مبنى مدرسة سابقة جرى ترميمها، وتم افتتاحه في ديسمبر 2010 كمرفق ثقافي يحوي مجموعة فنية فريدة من نوعها. وبتوجيه من المهندس المعماري جان-فرانسوا بودين، تم إجراء تغييرات جذرية على التصميمات الداخلية للمبنى، حيث صمم بودين 12 صالة عرض تترابط مع بعضها البعض داخل المبنى واضعًا في الاعتبار مفهوم السرد الفني.

استاد المدينة التعليمية - صُمم هذا المشروع وفق معايير الرابطة الدولية للاتحادات الرياضية والاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، وسيوفّر لموظفي المدينة التعليمية وطلابها وأعضاء هيئة التدريس فيها ثلاثة أجنحة رياضية عالمية المستوى: جناح للسباحة، وآخر للرياضات الداخلية، وثالث لمضمار الجري والملعب. وتبلغ سعة الاستاد 25 ألف متفرج، وسيتم توسيعه ليستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم "قطر 2022" في المرحلة الثانية من المشروع.