الحياة في دولة قطر

سواءً أتيت إلى دولة قطر للعمل أو الدراسة أو لزيارة عابرة، ستتمتع بتجربة العيش ضمن مجتمع نابض بالحياة يعمل يدًا بيد من أجل المضيّ ببلادنا نحو آفاق جديدة.

مقدمة

01

الحياة في دولة قطر مزيجٌ من الحداثة والتقاليد المستمدّة من ثقافتنا العريقة؛ فبينما تكتسي مدننا بطابع حديث متطور يتجلّى في المرافق والبنية التحتية، ما زال تراثنا وتقاليدنا وثقافتنا متجسّدين في كل ما نقوم به، وفي جميع التفاصيل المحيطة بنا.

كيف ينعكس هذا التمازج الفريد على حياتنا اليومية؟ يمكنك مثلًا التوجه إلى عملك في إحدى المنشآت الحضرية فائقة التطور، ثم قضاء عطلة نهاية الأسبوع على الكثبان الرملية في صحراء قطر الشاسعة، أو الاستمتاع بالتخييم تحت سماء الليل المرصّعة بالنجوم في وجهات مميزة تقع على مقربة من المدينة التعليمية.

بيئة تناسب شتى التطلعات

02

الدوحة مدينةٌ بُنيت لتلبية احتياجات اليوم، وتحقيق رؤية الغد. فيما يلي بعض ما يميز هذه المدينة.

01

أسلوب حياة يلائم الجميع

يقوم أسلوب الحياة في دولة قطر على الراحة والرفاه، فهي من أكثر الدول أمانًا في العالم، بالإضافة إلى توفيرها لنظام رعاية صحيّ هو الأعلى تصنيفًا في منطقة الشرق الأوسط يقدم خدماته للمواطنين والمقيمين على حدّ سواء. يتمتع مجتمع دولة قطر بمرافق متنوعة تضمن لهم الأمان والرفاه، من بينها منشآت طبية متطورة، وأماكن إقامة فاخرة، وخدمات للرعاية تتسم بالكفاءة.

02

مدينة تحتضن ثقافات شتّى

يجسّد الشعب المقيم على أرض قطر تقاليدنا وقيمنا الراسخة المتمثلة في التعاون والعطف والتسامح والرحمة. ويمثل الوافدون من خارج دولة قطر نسبة كبيرة من السكان، حيث يشاركون مواطني دولة قطر رؤيتهم التحويلية للدولة. نرحّب في مجتمعنا بأشخاص من شتى أنحاء دول العالم ممن يعتنقون أديانًا مختلفة ويعتزون بثقافات متنوعة، ولذا فتقديم الدعم لهم وتعزيز قبولهم في المجتمع على رأس أولويّاتنا ليشعر كل وافد لدولتنا أنه وسط أهله وأقاربه.

03

بوابتك نحو العالم

تقع دولة قطر في موقع استراتيجي في إحدى أكثر المناطق ازدهارًا وأسرعها نموًا في العالم، كما تتميز بوجودها في مفترق الطرق بين آسيا وإفريقيا وأوروبا. وسواءً كنت تخطط للسفر في رحلة عمل أو لزيارة عائلتك أو للسياحة، ستتمتع بسهولة الوصول إلى شتى أنحاء العالم من خلال مطار حمد الدولي الحائز على جوائز، والذي يحتضن أيضًا الخطوط الجوية القطرية، إحدى أسرع شبكات الطيران نموًّا في العالم.

04

أرض تزخر بالفرص

تسفر أوجه التقدم والتوسعات الجديدة في دولة قطر عن فرص جديدة كل يوم؛ فهي دولة في نموّ دائم تقودها رؤية واضحة وهي رؤية قطر الوطنية 2030، وتمضي بها في طريق من التطور والازدهار ما يمكّنها من استضافة مشروعات عالمية رائدة مثل بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 التي تعقد لأول مرة في الشرق الأوسط.

05

بيئة تعتنق الحداثة وتحافظ على الثقافة

في دولة قطر، نتبنّى الحداثة العالمية، وندعم الفن والثقافة المحلية في الوقت ذاته. وتنتشر في شتى ربوع الدولة مؤسسات ثقافية وفنية متنوعة كالمتاحف والمعارض الفنية ومراكز الموسيقى والتراث التي لا تعرض التاريخ القطري والتقاليد الإسلامية فحسب، بل تنمّي شغف الفن والإبداع في نفوس الجميع.

تقاليدنا

03

تعرّف على أبرز العادات والتقاليد القطرية.

صورة 1 من 11

تعد القهوة في دولة قطر تعبيرًا عن الضيافة، حتى أصبحت "الدلّة" بشكلها المميّز رمزًا لحسن الضيافة والكرم. تُطحن القهوة طازجةً ثم يضاف إليها الهيل وتقدم في فناجين صغيرة يأخذها الضيف باليد اليمنى. يستمر المُضيف في صب القهوة حتى يشير الضيف باكتفائه بتحريك الفنجان بلطف يمنةً ويسرة.

استخدمَت السيدات القطريات الحنّاء بغرض التجميل لمئات السنين، والحنّاء هي صبغة بنية مائلة إلى الاحمرار تُستخرج من الأوراق المسحوقة. يشيع استخدام الحنّاء حتى يومنا هذا لتزيين اليدين والقدمين بأشكال فنية متداخلة ومتناغمة، وخاصةً في المناسبات، كحفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات، كما يمكن استخدامها أيضًا كصبغة للشعر.

العرضة هي رقصة شعبية تنطوي على حركات متناغمة يؤديها الرجال على وقع طبول يدوية تقليدية. تكتسي تلك الحركات بطابع رسمي شامخ؛ حيث يحمل الرجال سيوفهم ويرتدون أحزمتهم ما يعكس أصول العرضة كرقصة للحرب. أما اليوم، تؤدَّى هذه الرقصة في حفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات المجتمعية.

كان الغوص لاستخراج اللؤلؤ أحد مصادر الدخل الرئيسية لشعب دولة قطر لأجيال عدّة قبل اكتشاف النفط، حيث كانت المياه حول شبه الجزيرة تزخر بأجود أنواع اللآلئ، فعكف سكان المجتمعات المحلية على استخراج المحار من قاع البحر، إلى أن خفت بريق تلك الصناعة بظهور اللؤلؤ الصناعي.

الخط العربي هو شكل من أشكال الفن الإبداعي في دولة قطر والدول الإسلامية الأخرى، ويتضمن زخرفة نصوص، عادةً ما تكون آيات من القرآن الكريم. يتجلّى فن الخط اليوم في أشكال عدّة في دولة قطر، فنجده على الورق والبلاط والسجاد واللوح الجدارية والنقوش المختلفة.

انتشر استخدام النقش على الجبس في الماضي لتزيين المباني والمنشآت المعمارية، نظرًا لما يتمتع به من خواص تتيح تشكيله ونقشه بسهولة على يد حرفيين مهرة، كما يمكن إيجاده بشكل طبيعي في دولة قطر، ما نتج عنه ظواهر جيولوجية كوردة الصحراء والكهوف العميقة.

المجلس هو مكان منفصل مخصص لاستقبال الزوّار وتقديم القهوة والمأكولات الخفيفة، ويعدّ المجلس عنصرًا جوهريًا في أساليب الضيافة والكرم المعروف عن المجتمع العربي التقليدي، فلطالما رحّب العرب بالضيوف المسافرين لمشاركة الطعام والشراب، وما زال المجتمع القطري الحديث يحتفظ بتقليد الضيافة في المجلس حتى يومنا هذا.

يُمارس العديد من القطريين رياضة القنص بالصقور خلال فصل الشتاء الذي يعد أيضًا موسمًا للقنص، حيث يبذلون جهدهم لتدريب صغار الصقور وبناء علاقة وثيقة بين المدرّب وطيره، أما الفريسة فهي الحبارة في طريق هجرتها إلى الجنوب في فصل الشتاء.

ينتشر استخدام العود أو البخور في دولة قطر والمنطقة، وهو خشب تضاف إليه زيوت عطرية ثم يعرّض للحرارة في مبخرة لينبعث دخانه الغني ليعطر المنازل والملابس، وعادةً ما يُدعى الزوار إلى "التبخُّر" كشكل من أشكال الضيافة.

السدو هو حرفة يدوية عريقة احترفتها سيدات دولة قطر، وتتضمن حياكة شعر الإبل والماعز لصناعة السجّاد البدوي التقليدي والخيام والوسائد. كما تستخدم السيّدات جهاز نسج يدوي مصنوع من الخشب يطلق عليه اسم "النول".

يحفل تاريخ دولة قطر بسباقات الهجن ورياضات الفروسية، فهو تقليد يدخل في صميم المجتمع القطري، ولذا تشهد الدولة تنظيم العديد من الفعاليات الوطنية والعالمية للاحتفاء بهذه الرياضة، كما تشتهر دولة قطر بخيولها العربية التي يُربّى العديد منها في الشقب بمؤسسة قطر.

الوجهات السياحية

04

تعرّف على أبرز الوجهات السياحية في دولة قطر.

صورة 1 من 7

يعكس الحي الثقافي "كتارا" إرث الفن المعماري في المنطقة، كما تحفل مسارحه الرائعة وقاعات العرض فيه بعروض الأداء المختلفة على مدار العام، لتشمل الحفلات الموسيقية والعروض والمعارض الفنية.

أُدرجت الزبارة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وتتألف من ثلاثة أجزاء رئيسية أكبرها البقايا الأثرية للمدينة التي يعود تاريخها إلى ستينيات القرن الثامن عشر (1760). أما قلعة "مرير" فهي مستوطنة مترابطة بمدينة الزبارة الأولى، حُصّنت من أجل حماية الآبار الداخلية للمدينة، بينما تعد قلعة الزبارة التي شيدت عام 1938 أحدث تلك العناصر وأبرزها.

كورنيش الدوحة هو منتزه ذو واجهة مائية يمتد حول خليج الدوحة على مساحة سبعة كيلومترات. يوفر الكورنيش إطلالات خلّابة على المدينة تشمل الأبراج الشاهقة ومركز أعمال المدينة، والمجسمات البارزة لمتحف الفن الإسلامي، كما تعكس القوارب الخشبية التقليدية المتجولة في مياه الخليج الصافية سحر ماضي المدينة وعبق تاريخها.

لا شيء يضاهي التجول في الأزقة المزدحمة لسوق واقف، فهو مكان مثالي للاستمتاع بأجواء التجارة التقليدية والعمارة والثقافة المحلية. توفر المتاجر الصغيرة باقةً مذهلة من المنتجات التي تشتهر بها منطقة الشرق الأوسط من البهارات والمأكولات الموسمية كالتمور الطازجة والمكسرات، إلى العطور والمجوهرات البرّاقة والملابس، فضلًا عن المشغولات التقليدية ومجموعة متنوعة من الهدايا التذكارية.

اللؤلؤة-قطر هي جزيرة اصطناعية صمّمت على ساحل الخليج الغربي وتمتاز بموانئ تصطف فيها اليخوت على نسق مراسي الشرق الأوسط، جنبًا إلى جنب مع الأبراج السكنية الفخمة والفيلات والفنادق ذات الشهرة العالمية، إضافةً إلى المتاجر الفاخرة والمعارض المتميزة التي تقدم منتجات أرقى العلامات التجارية العالمية.

عمل المعماري الشهير آي إم بي على تصميم متحف الفن الإسلامي ليصبح أحد المتاحف الرائدة عالميًّا التي تضم كنوز الفن الإسلامي. تشمل مجموعات المتحف الحائزة على جوائز لوحات مميزة، ومقتنيات زجاجية ومعدنية وخزفية، ومنسوجات ومخطوطات.

بافتتاحه في 2019، يشكل متحف قطر الوطني مكانًا يحتضن تاريخ دولة قطر، ويحتفي بثقافتها ومستقبلها. يتسع المتحف ليضم 11 معرضًا مرتبًا ترتيبًا زمنيًّا، حيث يبدأ بمعرض حول التاريخ الطبيعي وينتهي بمعارض تخط قصة رحلة دولة قطر نحو الحداثة.

الأسئلة المتكررة

05

أسئلة حول الحياة في دولة قطر

  • سؤال:كيف يعمل نظام المواصلات العامة في دولة قطر؟
    جواب:

    "مواصلات" هي الشركة المكلفة بتأمين خدمات النقل العام في قطر، وتدير أسطولًا من الحافلات يجوب معظم أنحاء الدوحة. غير أن هذه الخدمة تشهد إقبالًا كبيرًا يتسبب غالبًا في اكتظاظ الحافلات، كما أن معدل تقاطرها قد يختلف من مكان إلى آخر. ونظرًا لأن عملية انتظار الحافلات قد تكون غير مريحة، لا سيّما تحت أشعة الشمس في أشهر الصيف، يفضل معظم موظفي مؤسسة قطر وسائل أخرى لتنقلاتهم. يمكنك العثور على المزيد من المعلومات حول المسارات، والأسعار، والمواعيد المتعلقة بوسائل النقل التابعة لشركة "مواصلات" من خلال زيارة موقعها الإلكتروني: www.mowasalat.com/Arabic

    يجري حاليًا إنجاز مشروع "مترو الدوحة"، الذي يُشيد على مرحلتين: الأولى ستشهد تجهيز ثلاثة من الخطوط الأربعة (الأحمر والذهبي والأخضر)، و37 محطة وقوف. ومن المرتقب أن تبدأ هذه الخطوط في نقل الركاب بحلول عام 2020. فيما تتضمن المراحل المستقبلية إنجاز خط إضافي (الأزرق)، وتطوير الخطوط المتواجدة، بإنشاء أكثر من 60 محطة إضافية، على أن يتم الانتهاء من أشغال التطوير الأولى بحلول عام 2026.

  • سؤال:ما الأنشطة الترفيهية التي يمكن ممارستها في مدينة الدوحة؟
    جواب:

    توجد الكثير من المرافق الترفيهية ومراكز اللياقة الصحية في الدوحة. كما تتيح العديد من الفنادق برامج رياضية مفتوحة أمام الجمهور تعنى بالصحة والرفاهية، مثل تمارين الرشاقة، واللياقة البدنية، وعلاجات السبا، واليوجا، والبيلاتس. وهناك أيضًا العديد من الاتحادات والمراكز الرياضية في شتى الرياضات مثل كرة السلة، والبيسبول، والبولينج، وركوب الدراجات، والمبارزة، والهوكي، والجولف، والفروسية. كما يمكنك أثناء وجودك بالدوحة الاستمتاع بفعاليات أخرى في مجالات ترفيهية متنوعة كالكوميديا والرقص والدراما والموسيقى. إلى جانب ذلك، تقام العديد من الفعاليات الكبرى على مدار العام، بعضها في أهم المراكز الثقافية في البلاد، كالحي الثقافي "كتارا"، واللؤلؤة، والخليج الغربي.

    اعرف المزيد عن الحياة في قطر.

  • سؤال:ما طبيعة الطقس في دولة قطر؟
    جواب:

    تتميز دولة قطر بطقس لطيف خلال فصل الشتاء، فيما يكون حارًا ورطبًا خلال فصل الصيف. متوسط درجات الحرارة خلال النهار في فصل الشتاء يتراوح ما بين 20 و35 درجة مئوية (68 إلى 95 درجة فهرنهايت)، وقد تكون باردة نسبيًا خلال الليل. لذا، سوف تحتاج إلى ارتداء سترة أو معطف خفيف خلال فصل الشتاء. بينما قد ترتفع الحرارة في فصل الصيف لتصل إلى 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت).

  • سؤال:ما قواعد الملبس في دولة قطر؟
    جواب:

    قطر دولة إسلامية، ويُتوقع من جميع الزوّار والمقيمين مراعاة تقاليد البلاد وعاداتها. يحرص أبناء دولة قطر على ارتداء الزي التقليدي؛ الثوب، فيما ترتدي النساء العباءة. وفي سياق احترام العادات والتقاليد المحلية، لا بد للمقيمين والزوّار ارتداء ملابس محتشمة تغطي الأكتاف والركبتين.

  • سؤال:إذا كان لدي رخصة قيادة سيارة من دولة أخرى، هل يمكنني استخدامها في قطر؟
    جواب:

    إذا أتيت إلى قطر بتأشيرة زيارة، يمكنك استخدام رخصة قيادة صادرة من بلد آخر لقيادة سيارة لمدة سبعة أيام، شريطة أن تكون المركبة مستأجرة. يجوز للسائق الذي يحمل رخصة دولية قيادة مركبة مستأجرة لمدة تصل إلى ستة أشهر، أو إلى أن يتم تغيير نوع التأشيرة من زائر إلى مقيم. ويتعين تقديم رخصة القيادة الصادرة عن بلد آخر للجهات المختصة للاطّلاع عليها.

  • سؤال:ما الأعياد الوطنية في قطر؟
    جواب:

    تشمل الأعياد الوطنية اليوم الرياضي للدولة (الثلاثاء الثاني من شهر فبراير)، واليوم الوطني لدولة قطر (18 ديسمبر)، وعيدي الفطر والأضحى. تختلف تواريخ العيدين من عام لآخر وفقًا للتقويم الهجري، إلا أن العطلة الخاصة بهما تتراوح ما بين أربعة وخمسة أيام.

الفعاليات

06

في دولة قطر، هناك دائمًا العديد من الأنشطة بانتظارك.