انضم إلى فريقنا، لنرسم معًا مستقبل مؤسسة قطر.

تتبنى مؤسسة قطر منظومة قيمية تؤمن في جوهرها بأهمية التطوير والتغيير، وفي ضوء هذه المنظومة نبذل قصارى جهدنا لضمان أن يزاول جميع الموظفين مهامهم في بيئات حيوية، ونبحث دائمًا عن الأشخاص المتحمسين الذين يشاركوننا رؤيتنا المتمثلة في إطلاق قدرات الإنسان.

مقدمة

01

بانضمامك إلى قوة العمل في مؤسسة قطر، تُتاح لك الفرصة للعمل جنبًا إلى جنب مع أشخاص يكرّسون طاقاتهم وخبراتهم المتنوعة لإرساء أسس التعلّم والاستكشاف مدى الحياة، ليس في قطر فحسب بل في العالم بأسره.

ثقافتنا

تتبنى مؤسسة قطر ثقافة عمل تشجع الموظفين على أن يكونوا أكثر مسؤولية وشفافية وتعاونًا وابتكارًا في مختلف مناحي عملهم اليومي.

إن تضافر الجهود لتحقيق أهداف مشتركة هو أحد العوامل الأساسية لاستمرارية نجاحنا. فمن أجل تحقيق أهدافنا التنظيمية، نحرص على إشراك جميع موظفينا وتحقيق الانسجام فيما بينهم، مع إفساح المجال أمام كل منهم لاتباع أساليب وطرق مبتكرة في أداء أعمالهم ومهامهم. وتحقيقًا لهذه الغاية، عملنا على توفير طائفة من المرافق والأنشطة الداعمة لها، كالملتقيات غير الرسمية للموظفين، مع إثراء التكامل الثقافي من خلال فعاليات مثل "مقهى QF+"، فضلًا عن توفير فضاءات مصممة لاحتضان جلسات تبادل الأفكار.

عندما تقلدت مهام منصبي كرئيس تنفيذي لمؤسسة قطر، أدركت أن موظفينا هم أهم مواردنا. ومنذ ذلك الحين، أخذنا بعين الاعتبار أن يكون الأفراد جزءًا أساسيًا في كل ما نقوم به من أنشطة ومبادرات، وهو ما ينسجم في الأساس مع هدفنا الأسمى كمؤسسة، ألا وهو إطلاق قدرات الإنسان.

سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثانينائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر

لماذا قد تنضم إلى مؤسسة قطر؟

02

نقدّر أهمية رعاية فِرق من موظفين يشعرون بالتقدير والإنجاز في عملهم وخارج نطاقه؛ ولذلك نقدم باقةً من الامتيازات لنضمن لكل فرد في فريقنا أسلوب حياة متوازن، فيما يُسهم بعمله في دعم مؤسستنا للمضيّ قدمًا.

  • مسارات مهنية متعددة ضمن مجتمع متنوع

    01
    تضم القوى العاملة في مؤسسة قطر أكثر من 100 جنسية مختلفة ضمن مجتمع المدينة التعليمية المتباين الذي يسهم بمزجه الفريد بين ثقافات الشرق والغرب في طرح أفكار جديدة كل يوم، كما تقدم مؤسساتنا ومراكزنا مجموعة متنوعة من الفرص الوظيفية.
  • حزم توظيف تنافسية

    02
    نقدم حزم توظيف تنافسية للغاية تجعلنا من جهات العمل الرائدة، ليس فقط داخل قطر، بل على مستوى المنطقة بأسرها.
  • بيئة عمل من الطراز العالمي

    03
    تتميز بناياتنا، التي اضطلع بتصميمها كوكبة من أشهر المهندسين المعماريين على الصعيد العالمي، بتوفير مرافق ذات مواصفات تجمع بين الجودة العالية، والطراز الحديث، والمراعاة للبيئة.
  • التدريب والتطوير

    04
    نعطي الأولوية لتأهيل وتطوير موظفينا من خلال برامج عدة، كالقيادة القائمة على الكفاءة، والتعلم عن بعد، وورش العمل التي يقدمها خبراء متخصصون.

01
مؤسسة قطر بالأرقام

نحن فخورون للغاية بالمجتمع العالمي فائق التنوع الذي تمكّنا من بنائه هنا، وسنواصل العمل على تطويره وتنميته.

موظف
في مختلف الهيئات التابعة والمقر الرئيسي
أكثر من 4000
كيلومترًا مربعًا
تشكّل مساحة المدينة التعليمية
12
جنسية
ينتمي إليها أفراد مجتمع مؤسسة قطر
أكثر من 100
هيئة
تعمل تحت مظلة مؤسسة قطر
أكثر من 50
صورة 1 من 6

وظائف شاغرة

03

سيتم الإعلان عن أية وظيفة شاغرة لدى مؤسسة قطر في هذه الصفحة. تابعنا بانتظام لمعرفة الوظائف الشاغرة التي تدخل ضمن مجالات اهتمامك.

الأسئلة المتكررة

04

ندري بأن التقدم بطلب للالتحاق بوظيفة قد يستوجب خوض مسار طويل ومربك، لا سيّما عندما تكون هذه الوظيفة في بلد آخر. وللمساعدة في جعل هذه العملية سلسة قدر الإمكان، قمنا بتجميع قائمة بالأسئلة الأكثر شيوعًا، التي غالبًا ما يطرحها الناس حول قطر، وكذا حول عملية تقديم طلبات الالتحاق، وغيرها.

إذا لم تعثر على إجابة لسؤالك هنا، فضلًا تواصل معنا مباشرةً على البريد الإلكتروني: talentacquisition@qf.org.qa، وسيكون من دواعي سرورنا تقديم المساعدة.

الانضمام إلى مؤسسة قطر

أسئلة وأجوبة حول عملية التقدم للحصول على وظيفة في مؤسسة قطر

  • سؤال:كيف أتقدم للحصول على وظيفة في مؤسسة قطر؟
    جواب:

    يتم الإعلان عن الوظائف المتاحة في مؤسسة قطر في صفحة الوظائف، ويمكنك مطالعة متطلبات الالتحاق بالوظائف المختلفة والتقدم مباشرةً لأي وظيفة تعتقد أنها مناسبة لك.

  • سؤال:هل يتعين علي إنشاء حساب كي أتقدم لوظيفة؟
    جواب:

    نعم، سيتعيّن عليك تعبئة البيانات الشخصية وإرفاق نسخة عن سيرتك الذاتية للتقدم للحصول على وظيفة.

  • سؤال:هل يمكنني التقدّم حتى لو تكن هناك وظيفة مناسبة؟
    جواب:

    نعم، يمكنك تعبئة بيانات الملف الشخصي، والذي سيتم الاحتفاظ به في قاعدة بياناتنا للسير الذاتية. في حال توفر وظائف، نقوم بمراجعة قاعدة بيانات السير الذاتية بحثًا عمّن لديهم الخبرات والمهارات المناسبة للالتحاق بهذه الوظائف.

  • سؤال:ما الخطوة التالية بعد التقدم لوظيفة عبر موقع مؤسسة قطر؟
    جواب:

    سيصلك بريد إلكتروني لتأكيد طلب الالتحاق بوظيفة، ونقوم بعد ذلك بمراجعة الطلب وفي حال استيفائه للشروط يتم رفعه للمرحلة التالية من التقييم. ونظرًا لكثرة طلبات الالتحاق التي يتم تلقيها، نقوم فقط بإخطار المرشحين للمرحلة التالية باجتيازهم التقييم الأولي.

حول قطر

أسئلة حول الحياة في قطر

  • سؤال:كيف يعمل نظام المواصلات العامة في دولة قطر؟
    جواب:

    "مواصلات" هي الشركة المكلفة بتأمين خدمات النقل العام في قطر، وتدير أسطولًا من الحافلات يجوب معظم أنحاء الدوحة. غير أن هذه الخدمة تشهد إقبالًا كبيرًا يتسبب غالبًا في اكتظاظ الحافلات، كما أن معدل تقاطرها قد يختلف من مكان إلى آخر. ونظرًا لأن عملية انتظار الحافلات قد تكون غير مريحة، لا سيّما تحت أشعة الشمس في أشهر الصيف، يفضل معظم موظفي مؤسسة قطر وسائل أخرى لتنقلاتهم. يمكنك العثور على المزيد من المعلومات حول المسارات، والأسعار، والمواعيد المتعلقة بوسائل النقل التابعة لشركة "مواصلات" من خلال زيارة موقعها الإلكتروني: www.mowasalat.com/Arabic

    يجري حاليًا إنجاز مشروع "مترو الدوحة"، الذي يُشيد على مرحلتين: الأولى ستشهد تجهيز ثلاثة من الخطوط الأربعة (الأحمر والذهبي والأخضر)، و37 محطة وقوف. ومن المرتقب أن تبدأ هذه الخطوط في نقل الركاب بحلول عام 2020. فيما تتضمن المراحل المستقبلية إنجاز خط إضافي (الأزرق)، وتطوير الخطوط المتواجدة، بإنشاء أكثر من 60 محطة إضافية، على أن يتم الانتهاء من أشغال التطوير الأولى بحلول عام 2026.

  • سؤال:ما الأنشطة الترفيهية التي يمكن ممارستها في مدينة الدوحة؟
    جواب:

    توجد الكثير من المرافق الترفيهية ومراكز اللياقة الصحية في الدوحة. كما تتيح العديد من الفنادق برامج رياضية مفتوحة أمام الجمهور تعنى بالصحة والرفاهية، مثل تمارين الرشاقة، واللياقة البدنية، وعلاجات السبا، واليوجا، والبيلاتس. وهناك أيضًا العديد من الاتحادات والمراكز الرياضية في شتى الرياضات مثل كرة السلة، والبيسبول، والبولينج، وركوب الدراجات، والمبارزة، والهوكي، والجولف، والفروسية. كما يمكنك أثناء وجودك بالدوحة الاستمتاع بفعاليات أخرى في مجالات ترفيهية متنوعة كالكوميديا والرقص والدراما والموسيقى. إلى جانب ذلك، تقام العديد من الفعاليات الكبرى على مدار العام، بعضها في أهم المراكز الثقافية في البلاد، كالحي الثقافي "كتارا"، واللؤلؤة، والخليج الغربي.

    اعرف المزيد عن الحياة في قطر.

  • سؤال:ما طبيعة الطقس في دولة قطر؟
    جواب:

    تتميز دولة قطر بطقس لطيف خلال فصل الشتاء، فيما يكون حارًا ورطبًا خلال فصل الصيف. متوسط درجات الحرارة خلال النهار في فصل الشتاء يتراوح ما بين 20 و35 درجة مئوية (68 إلى 95 درجة فهرنهايت)، وقد تكون باردة نسبيًا خلال الليل. لذا، سوف تحتاج إلى ارتداء سترة أو معطف خفيف خلال فصل الشتاء. بينما قد ترتفع الحرارة في فصل الصيف لتصل إلى 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت).

  • سؤال:ما قواعد الملبس في دولة قطر؟
    جواب:

    قطر دولة إسلامية، ويُتوقع من جميع الزوّار والمقيمين مراعاة تقاليد البلاد وعاداتها. يحرص أبناء دولة قطر على ارتداء الزي التقليدي؛ الثوب، فيما ترتدي النساء العباءة. وفي سياق احترام العادات والتقاليد المحلية، لا بد للمقيمين والزوّار ارتداء ملابس محتشمة تغطي الأكتاف والركبتين.

  • سؤال:إذا كان لدي رخصة قيادة سيارة من دولة أخرى، هل يمكنني استخدامها في قطر؟
    جواب:

    إذا أتيت إلى قطر بتأشيرة زيارة، يمكنك استخدام رخصة قيادة صادرة من بلد آخر لقيادة سيارة لمدة سبعة أيام، شريطة أن تكون المركبة مستأجرة. يجوز للسائق الذي يحمل رخصة دولية قيادة مركبة مستأجرة لمدة تصل إلى ستة أشهر، أو إلى أن يتم تغيير نوع التأشيرة من زائر إلى مقيم. ويتعين تقديم رخصة القيادة الصادرة عن بلد آخر للجهات المختصة للاطّلاع عليها.

  • سؤال:ما الأعياد الوطنية في قطر؟
    جواب:

    تشمل الأعياد الوطنية اليوم الرياضي للدولة (الثلاثاء الثاني من شهر فبراير)، واليوم الوطني لدولة قطر (18 ديسمبر)، وعيدي الفطر والأضحى. تختلف تواريخ العيدين من عام لآخر وفقًا للتقويم الهجري، إلا أن العطلة الخاصة بهما تتراوح ما بين أربعة وخمسة أيام.

الترتيبات المتوقعة قبل وبعد الوصول إلى قطر

أسئلة حول الترتيبات المواكبة للحصول على وظيفة في قطر

  • سؤال:متى يتم إعلامي بخصوص تقدم ملفي التوظيفي؟
    جواب:

    البريد الإلكتروني المرفق به عرض التوظيف عادةً ما يتضمن العديد من المعلومات والتفاصيل. وفور إرسالك جميع المعلومات المطلوبة، تبدأ المؤسسة في تجهيز المستندات اللازمة للحصول على الموافقة الحكومية، وسيتم إخطارك فور الانتهاء من هذه الإجراءات. يُرجى قراءة البريد الإلكتروني بعناية، إذ سيتعين عليك المضي قدمًا في إجراءات أخرى، من قبيل استخراج صحيفة حالة جنائية للتثبّت من حسن السيرة والسلوك، والمصادقة على الوثائق الرسمية الخاصة بك.

  • سؤال:ما الوقت المتوقع لانتقالي إلى الدوحة؟
    جواب:

    سنقوم بتأكيد تاريخ مزاولة عملك ونرتب، تبعًا لذلك، إجراءات رحلتك الجوية (إذا كنت قادمًا من الخارج)، وذلك بعد حصولك على تأشيرة الدخول، وكذا على الموافقات الحكومية الأخرى المطلوبة في هذا الصدد. لا يمكن تأكيد الوقت الذي تستغرقه هذه العملية، على اعتبار أنها تتوقف على كيفية المعالجة الحكومية لها.

  • سؤال:لماذا يتعين علي استخراج صحيفة حالة جنائية أو شهادة حسن السيرة والسلوك من بلدي؟
    جواب:

    تندرج صحيفة الحالة الجنائية، التي يشار إليها أحيانًا بشهادة حسن السيرة والسلوك أو السجل الجنائي للعمالة بالخارج، ضمن الشروط التي تفرضها دولة قطر على أي شخص ينوي العمل في البلاد، وهي مطلب أساسي من أجل استصدار تصريح الإقامة الخاص بك. لا بد أن تكون هذه الشهادة مصدقًا عليها من قبل أقرب سفارة لدولة قطر في محيطك. ويُرجى العلم أن لكل سفارة متطلبات مختلفة، لذلك ننصحك بالاتصال مباشرةً بسفارة دولة قطر الأقرب لك لاستبيان ذلك. وإذا تعذّر وجود سفارة لدولة قطر في بلدك، فيمكنك الاتصال بأقرب سفارة لقطر في أي بلد مجاور.

  • سؤال:كيف يمكنني الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك؟
    جواب:

    في سياق إجراءات التوظيف، يقوم الموظف الجديد من جانبه باستخراج صحيفة الحالة الجنائية، أو شهادة حسن السيرة والسلوك. وننصح في هذا الصدد بالاستفسار لدى الجهات المختصة ببلدك (مراكز الشرطة أو وزارة الداخلية) للحصول على المعلومات والتفاصيل المطلوبة. وفق الإجراءات المتبعة في دولة قطر، يجب على الموظف الجديد (من كلا الجنسين) الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك من نفس البلد المصدر لجواز السفر الذي يعتزم الموظف استخدامه لدخول قطر، حتى إن كان مقيمًا خارج هذا البلد. كما يجب أن تكون شهادة حسن السيرة والسلوك أصلية وحاملة لختم الجهة التي أصدرتها. ويتعين كذلك أن تكون الشهادة مصدّقًا عليها من قبل أقرب سفارة لدولة قطر. يُرجى الاتصال بالسفارة مباشرةً للتأكد من المستندات الرسمية الضرورية للمصادقة على الشهادة.

  • سؤال:ما الخطوات المتبعة من أجل إصدار تصريح إقامة في قطر؟
    جواب:

    يتعيّن على جميع الأجانب المقيمين في دولة قطر الحصول على تصريح إقامة، وتتطلب هذه العملية اتخاذ الخطوات التالية:

    • إجراء فحص صحي بالقومسيون الطبي، يشمل فحص الدم والأشعة السينية للصدر، مع الإشارة إلى أن الأطفال تحت 11 سنة غير معنيين بهذا الفحص.
    • إجراء البصمة (تقديم بصمات اليدين) في إدارة الأدلة والمعلومات الجنائية.
  • سؤال:بالنسبة للمتقدمين بطلب توظيف من خارج دولة قطر، ماذا يحدث بعد استكمال إجراء الفحص الطبي وعملية أخذ البصمات في إدارة الأدلة والمعلومات الجنائية؟
    جواب:

    ستقوم مؤسسة قطر إثر ذلك بتقديم طلب للحصول على تصريح الإقامة الخاص بك، والذي يستغرق غالبًا فترة تتراوح بين أسبوعين إلى ستة أسابيع. يُرجى العلم أن هذه الفترة تقتضي وجودك داخل البلاد إلى أن يتم إصدار تصريح الإقامة، وإلا سيتعين عليك بدء عملية الفحص الطبي وأخذ البصمات من جديد. حالما يتم إصدار تصريح الإقامة، سوف تحصل على بطاقة الإقامة القطرية الخاصة بك.

  • سؤال:ما الذي يمكنني التقدم بطلبه بعد الحصول على تصريح الإقامة؟
    جواب:
    • نقل كفالة أسرتك عليك
    • التقدم بطلب للحصول على رخصة القيادة الدائمة (بوسعك الحصول على رخصة مؤقتة بدون تصريح إقامة)
    • التقدم بطلب الحصول على خط أرضي وإنترنت واسع النطاق (إذا رغبت في ذلك)
    • التقدم بطلب كفالة مربية أو خادمة (إذا رغبت في ذلك)
  • سؤال:متى يمكنني إصدار رخصة إقامة لأسرتي؟
    جواب:

    فور الحصول على تصريح الإقامة الخاص بك، يصبح من الضروري أن تقوم بنقل كفالة أسرتك إليك. يستغرق الأمر ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع إضافية، علمًا أن مؤسسة قطر ستساعدك في إتمام هذا الإجراء. إذا لم تسافر عائلتك معك إلى قطر، فستتكفل مؤسسة قطر بإصدار تأشيرات الدخول الخاصة بهم، وتنسيق ترتيبات سفرهم. ويتعين على أفراد الأسرة، لدى وصولهم، إجراء الفحص الطبي، وأخذ البصمات، قبل إصدار تصاريح إقامتهم.

  • سؤال:هل يمكن لزوجتي/زوجي، أو الأشخاص الذين أعولهم العمل في قطر؟ هل هي/هو بحاجة إلى تصريح عمل؟
    جواب:

    يمكن للزوجة أن تعمل تحت كفالة زوجها أو أبيها دون نقل كفالتها إلى الشركة التي ستعمل لديها. غير أن الزوج، أو أي من الذكور المعالين الآخرين، يتعين عليهم نقل كفالتهم إلى صاحب العمل الجديد. ويمكن للزوج/الزوجة، أو أي من المُعالين، التقدم بطلب للحصول على وظيفة في قطر بمجرد الحصول على تصريح الإقامة. قد يُطلب من الزوج/الزوجة استصدار تقرير طبي وعدم ممانعة من إدارة البحث والمتابعة في قطر قبيل بدء العمل، وللتقدم للحصول على عدم الممانعة المذكورة لابد من تقديم شهادة مؤهل معتمدة وموثقة وصحيفة حالة جنائية موثقة.

  • سؤال:إذا تزوجت بعد الانضمام إلى مؤسسة قطر، فما الإجراءات المتبعة في استقدام زوجتي/زوجي إلى قطر؟
    جواب:

    يمكنك التقدم بطلب استقدام أسرتك إلى الدوحة على كفالتك. وستقوم مؤسسة قطر بمباشرة إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول إلى قطر بعد تقديم جميع المستندات اللازمة.