إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

البروفيسور جيفري ساكس

البروفيسور جيفري د. ساكس هو أستاذ ذو شهرة عالمية في مجال علم الاقتصاد، ومؤلف ذائع الصيت ومعلم مبتكر، ورائد عالمي في التنمية المستدامة. يشغل البروفيسور ساكس منصب مدير مركز التنمية المستدامة في جامعة كولومبيا، إلى جانب كونه أستاذًا جامعيًا وصاحب أعلى رتبة أكاديمية في كولومبيا. كما شغل ساكس منصب مدير معهد الأرض من 2002 إلى 2016.

اشتهر البروفيسور ساكس على نطاق واسع باستراتيجياته الجريئة والفعالة في مواجهة التحديات المعقدة، من قبيل أزمات الديون، والتضخم المفرط، والانتقال من التخطيط المركزي إلى اقتصاديات السوق، والتصدي للإيدز والملاريا وأمراض أخرى، علاوة على الخروج من دائرة الفقر المدقع وربح رهان معركة التغير المناخي بفعل الإنسان. وعلاوة على إدارته مركز التنمية المستدامة، فهو أيضًا مدير شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، ومفوِّض لجنة النطاق العريض التابعة للأمم المتحدة من أجل التنمية، ومستشارًا في التنمية المستدامة لدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس. وفي الفترة من 2001 إلى 2018، تقلَّد ساكس منصب مستشار خاص لكل من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان (2001-2007)، وبان كي مون (2008-2016)، وأنطونيو جوتيريس (2017-2018).

ألَّف ساكس العديد من الكتب وشارك في تأليف أخرى، بما في ذلك ثلاثة كتب تعد من بين الأكثر مبيعًا من إصدار نيويورك تايمز: "نهاية الفقر" (The End of Poverty - 2005) ، و"الثروة المشتركة: اقتصاديات كوكب مزدحم" (2008 (Common Wealth: Economics for a Crowded Planet -، و"ثمن الحضارة" (The Price of Civilization - 2011). ومن بين عناوين كتبه الأخرى:

"من أجل تحريك العالم: سعي جون كينيدي إلى السلام" (To Move the World: JFK’s Quest for Peace -2013)

"عصر التنمية المستدامة" (The Age of Sustainable Development- 2015)

نحو بناء الاقتصاد الأمريكي الجديد: ذكي وعادل ومستدام" (Building the New American Economy: Smart, Fair & Sustainable -2017)

كما صدر له مؤخرا كتاب: "سياسة خارجية جديد: ما بعد الاستثناء الأمريكي"

)A New Foreign Policy: Beyond American Exceptionalism -2018).

قبل انضمامه إلى جامعة كولومبيا، أمضى ساكس أكثر من عشرين عامًا كأستاذ في جامعة هارفارد، كان آخرها أستاذ التجارة الدولية في جالين إل ستون. ولد ساكس في مدينة ديترويت، بولاية ميشيغان، وهو حاصل على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من جامعة هارفارد.