إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

السيد دانيلو تورك

دانيلو تورك هو رئيس سلوفينيا الأسبق، والذي كان قد انتُخب في اقتراع شعبي ليكون الرئيس الثالث لسلوفينيا خلال الفترة ما بين 2007-2012.

قبل توليه منصب رئاسة هذا البلد الأوربي، عمل دانيلو تورك أستاذًا في القانون الدولي وخبيرًا في مجال حقوق الإنسان ودبلوماسيًا، علاوة على توليه منصب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية. وقد اشتغل في اللجنة الفرعية للأمم المتحدة لمنع التمييز وحماية الأقليات (1984-1992)، حيث أعد في هذا الإطار عدة تقارير عن إعمال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحرية الرأي والتعبير. كما اضطلع بدور عضو في فريق العمل التابع للأمم المتحدة المعني بالحق في التنمية، ليصيغ في سنة 1986 إعلان الأمم المتحدة حول هذا الموضوع. في سنة 1988، شارك تورك في تأسيس مجلس مستقل لحقوق الإنسان في سلوفينيا، والذي أصبح نائب رئيسه. وقد قام انطلاقًا من هذه الصفة بصياغة بعض مقتضيات حقوق الإنسان المتضمنة في دستور جمهورية سلوفينيا (1991). إثر ذلك، عمل عضوًا في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة خلال عامي 1995 و1996.

بعد انتهاء فترة رئاسته في نهاية عام 2012، كرس دانيلو تورك وقته للعمل الإنساني والتعليم والتعاون الدولي. والجدير بالذكر أن تورك كان قد أسس في سنة 2010 مؤسسة "دعنا نحلم" التي تروم تقديم المساعدة للأطفال ضحايا العنف. وتولى أيضًا منصب أستاذ فخري في القانون الدولي بجامعة ليوبليانا، علاوة على منصب رئيس أو عضو في عدد من المجالس الاستشارية الدولية. إلى جانب ذلك، ترأس الفريق العالمي رفيعة المستوى المعني بالمياه والسلام. وقد كرس الكثير من أعماله الأخيرة لمشاريع نادي مدريد.