إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

الدكتور سيف بن علي حمد الحجري

لَعِب الدكتور سيف الحجري دورًا رئيسيًا وفاعلًا في تأسيس مؤسسة قطر، حيث شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارتها في الفترة الممتدة من عام 1995 حتى العام 2011، ويُعدّ الدكتور سيف الحجري أحد مؤسسي أكاديمية قطر - المدرسة الأولى التابعة لمؤسسة قطر- ورئيسًا لمجلس إدارتها، وكذلك أحد مؤسسي مركز التعلّم (الذي أطلق عليه فيما بعد اسم أكاديمية العوسج).

هو مؤسس ونائب رئيس مجلس إدارة أكاديمية قطر للقادة؛ ومؤسس حديقة القرآن النباتية؛ ومؤسس أكاديمية قطر للموسيقى ورئيس مجلس إدارتها؛ ومؤسس أوركسترا قطر الفلهارموني ورئيس مجلس إدارتها.

بدأ الدكتور سيف الحجري حياته المهنية بالتدريس في قسم الجيولوجيا في جامعة قطر، واستمر في مهمّته حتى عام 2002. خلال هذه الفترة، كان عضوًا في اللجنة الدائمة لحماية البيئة في قطر؛ ومدير وحدة التخطيط والمتابعة بالهيئة العامة للشباب والرياضة، أسّس معهد النور للمكفوفين وأصبح مشرفه العام؛ وأسس أيضًا مركز أصدقاء البيئة في قطر وترأس مجلس إدارته.

شغل الدكتور سيف الحجري كذلك منصب عضو لجنة تسيير برنامج التربية والتوعية والإعلام البيئي العربي بجامعة الدول العربية؛ وعضو اللجنة المؤسس لجائزة دول مجلس التعاون لأفضل الأعمال البيئية ورئيس مجلس إدارتها؛ ومستشارًا للاتحاد العربي للشباب والبيئة، أسّس اللجنة القطرية للرياضة والبيئة التابعة للجنة الأولمبية القطرية وترأسها؛ وتبوأ منصب نائب رئيس لجنة التعليم الخاص بغرفة التجارة القطرية.

للدكتور سيف الحجري إسهامات أُممية مرموقة، إذ يشغل منصب المفوض الأممي للتبشير بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة؛ وسفير دولي لدى الشبكة الخليجية للمسؤولية الاجتماعية، في رصيده اختراعات متنوعة تتضمن أدوات لدعم تعليم وتعلم ذوي الإعاقة البصرية، وهو حائز على أربع براءات اختراع.

من بين الجوائز التي نالها الدكتور سيف الحجري، جائزة التميز الكبرى في الإعاقة البصرية (عصام قدس) وجائزة رجل البيئة وقد تسلمها من المغفور له سلطان عمان الراحل قابوس بن سعيد؛ وجائزة فورد العالمية؛ وجائزة التميّز الكبرى في الإعاقة البصرية، كما تقلد وسام الاستحقاق الرئاسي من الدرجة الممتازة في مجال المسؤولية الاجتماعية بجمهورية السودان؛ وجائزة وثيقة التميّز الدولية في مجال المسؤولية المجتمعية (الشخصيات العربية الأكثر تأثيرًا)، وجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول عن التطبيق Qatar eNature ، كما تم اختياره ضمن أقوى 500 شخصية عربية مؤثرة في العالم العربي بترتيب 37، ومن بين أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم العربي بترتيب 25، كما منح في وقت سابق من مجلس قطر للمباني الخضراء لقب (رائد الاستدامة).