إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

أسماء الفضالة

تشغل الدكتورة أسماء الفضالة منصب مدير إدارة البحوث والمحتوى في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، إحدى مبادرات مؤسسة قطر. وهي أيضًا زميلة زائرة في قسم التعليم والسياسة المدرسية في جامعة نورثوسترن في إيفانستون بمدينة إلينوي الأمريكية، علاوةً على كونها تعمل في لجنة البرامج بكلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة.

راكمت الدكتورة أسماء عشرين عامًا من الخبرة المهنية في التعليم من مرحلة رياض الأطفال وحتى التعليم الثانوي والتعليم العالي. وفي عملها الحالي في "وايز"، تقود الدكتورة الفضالة فريق البحث لدعم مكتب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر في عدد من المشاريع والمبادرات، بما في ذلك برنامج تمكين قادة التعلم الذي يدعم قادة المدارس في بحث وتطوير العملية التعليمية؛ وكذلك شبكة الابتكار لقيادات التعلم، وهي شبكة دولية من خبراء قيادة المدارس ومقدمي التدريب في مجال القيادة التربوية تهدف إلى رفع مستوى الوعي بسياسة القيادة التربوية على مستوى العالم من خلال البحث ومشاركة الأساليب الإبداعية المختلفة في هذا المجال؛ بالإضافة إلى مشروع مختبر أكاديميتي للابتكار- وايز، وهو مبادرة بحثية لتعليم الطفولة المبكرة لمؤسسة قطر تركز على تطوير المتعلم والمعلم في المدارس التقدمية.

قبل انضمامها إلى مؤتمر "وايز" في العام 2014، عملت الدكتور أسماء الفضالة محللًا مشاركًا للسياسات في معهد راند قطر للسياسات. كما درّست في كلية التربية بجامعة قطر، وعملت في وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر كمعلمة ثم كرئيسة لقسم العلوم. كما أنها زميلة في مركز قطر للقيادة، وهو مبادرة من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر. ولديها أعمال منشورة على نطاق واسع في مجال القيادة والسياسة التربوية، ومؤلفة كتاب عن الدروس المستفادة من التعليم لأجل إصلاح عصر جديد عبر دراسة ملامح المدارس القيادية القطرية (مطبعة جامعة حمد بن خليفة، 2019).

كما أن الدكتور أسماء عضو في جمعية التعليم المقارن والدولي، والمؤتمر الدولي حول فعالية وتطوير المدارس. وتعمل أيضًا مستشارة بشأن استراتيجية التعليم لدى منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، وعضو مجلس إدارة في أكاديمية قطر - السدرة بالدوحة. وعلاوة على ذلك، فهي عضو في لجنة تحكيم جائزة ريادة الأعمال في عمان، وعضو مجلس إدارة مجلة "Diplomatic Courier"

وقد حصلت الدكتور الفضالة على درجة الدكتوراه والماجستير في القيادة التربوية والسياسات من جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، وماجستير في تعليم العلوم من جامعة برايتون.