إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

25 عامًا على تأسيس مؤسسة قطر

مرت 25 عامًا على تأسيس مؤسسة قطر كوسيلة للاستثمار في أبناء شعبنا من خلال التعليم. ومنذ ذلك الحين، نمونا بشكل كبير.

مقدمة

01

أنشأنا مؤسسة قطر في عام 1995 بهدف إحداث ثورة في عالم التعليم بدولة قطر. وعلى مدار السنوات الخمس والعشرين الماضية، تطورت هذه الفكرة إلى منظومة فريدة من التعلّم والمعرفة.

تقع منظومتنا في الأساس بالمدينة التعليمية في الدوحة إضافةً إلى بعض الفروع بمختلف أنحاء العالم، وتشمل عشرات المدارس، والعديد من الجامعات، وطائفة من مراكز البحوث والابتكار، ومجموعة من برامج التنمية المجتمعية.

يمثل شعبنا جوهر رحلتنا الطموحة بإمكاناته التي بثت الحياة في إنجازاتنا على مدار السنوات الخمس والعشرين الماضية.

في كل يوم، تواصل أجيال الباحثين عن المعرفة ومحركي التغيير الذين خرجوا من مؤسستنا النظر فيما نعرفه والبحث عن إجابة عما لا نعرفه، لينهضوا بالحاضر ويبنوا مستقبلًا مستدامًا.

مسيرتنا

02

كان إنشاء مؤسسة قطر تحديًا للوضع الراهن بقطاع التعليم في ذلك الوقت. ورغم نجاحنا في إعادة تشكيل النموذج الذي كان قائمًا آنذاك، فإننا لم نتوقف عن النهوض بما هو موجود اليوم. وفيما يلي أبرز محطات رحلتنا في التعلّم والابتكار والإبداع.

01

نموذج جديد للتعليم النهضوي

بدلًا من إنشاء جامعة واحدة تقدم برامج تعليمية في مجالات مختلفة، بادرنا إلى تبني نهج جديد في التعليم العالي. تضم المدينة التعليمية مجموعة من كبرى الجامعات من أنحاء العالم في حرم جامعي واحد. ويمكن للطلاب هنا الدراسة في عدة جامعات بالوقت نفسه والاستفادة من التعاون الفريد متعدد التخصصات بين المدارس المختلفة.

اعرف المزيد
02

سد الفجوة بين المدارس والعالم الحقيقي

أردنا للطلاب الشباب أن يتصدوا لتحديات العالم الحقيقي من اليوم الأول. ولهذا السبب ربطنا مدارسنا من الروضة إلى الثانوية بمجموعة من الكيانات والمراكز التي تخدم احتياجات دولة قطر من التعليم والبحوث وتنمية المجتمع. يتفاعل طلابنا مع الجامعات قبل تخرجهم في المدرسة الثانوية، ويعملون بانتظام مع الكيانات المحيطة لتكوين فكرة عن حياتهم المهنية في المستقبل، ويتملكهم دافع لأداء دورهم كمواطنين عالميين نشطين مهتمين بالاستدامة البيئية.

اعرف المزيد
03

التصدي للتحديات العالمية مسبقًا

ليس اكتساب العلم كافيًا بحد ذاته، فلا بد من استخدامه على نحو عملي. وعلى مدار السنوات الخمس والعشرين الماضية، بنينا منظومةً علميةً وبحثيةً تعمل فيها شركات التقنية الكبرى جنبًا إلى جنب مع الشركات الناشئة بوجود خبراء في البحوث وعقول فضولية شابة تشعل شرارة الإنجازات المستقبلية الكبرى. تعمل هذه المنظومة الآن على تغيير الكيفية التي ننقذ بها الأرواح من خلال الطب الدقيق، ونستعد بها لاستخدام الذكاء الاصطناعي قبل عصره، ونعالج بها أزمات المناخ من خلال الابتكار، ونمكّن رجال الأعمال في المستقبل.

اعرف المزيد
04

إزالة القيود المفروضة على التعلم والمشاركة الاجتماعية

خلافًا للمؤسسات التعليمية التقليدية، لم نكن راغبين في حصر الاستفادة مما نقدمه على طلابنا وموظفينا وأعضاء هيئة التدريس لدينا. ولأكثر من عقدين من الزمان، وفّرت برامجنا المجتمعية العامة فرص تعلّم للأطفال والبالغين على حد سواء، وللآباء والأمهات المقيمين في المنزل، وموظفي الشركات، وكل من يهتم بالتعلّم بصرف النظر عن أعمارهم أو انتماءاتهم أو احتياجاتهم. ونعمل على تنمية بلادنا ككل من خلال برامج الرياضة، والصحة النفسية، والثقافة والتراث، والمشاركة المدنية، وغير ذلك الكثير.

اعرف المزيد
05

إثارة حوارات صعبة على مستوى العالم

تماشيًا مع روح تجاوز حدود دولة قطر، ابتكرنا في مسيرتنا العديد من المبادرات التي تطرح أسئلة صعبة حول القضايا الأكثر أهمية، كما سعينا إلى توحيد العالم من خلال الأفكار والحوار عبر إطلاق منصات مثل "مناظرات قطر" و"مناظرات الدوحة"، وبرامج للمناقشات العالمية مثل "سلسلة محاضرات المدينة التعليمية" ومؤتمرات الابتكار.

ما مدى معرفتك بمؤسسة قطر؟

03

مؤسسة قطر هي مؤسسة غير ربحية تتألّف ممّا يزيد على 50 كيانًا في مجالات التعليم، والبحوث، وتنمية المجتمع.

منظومة المؤسسة الفريدة تدعمها الشراكات مع المؤسسات الدولية الرائدة، وهي بيئة تعتمد على المبادرات التي تعالج التحديات الأكثر إلحاحًا، وتتيح الفرص العالمية، وتمكّن الأفراد من صياغة حاضرنا ومستقبلنا.

قصصنا

04

قصة | البحوث

أوّل مخترعة قطرية تصل إلى نهائيات برنامج "نجوم العلوم"

قصة | المجتمع

باحثون بمؤسسة قطر يستعينون بالكيمياء الحيوية للتنبؤ بأداء الخيل في سباقات قوة التحمل

قصة | التعليم

مقال رأي: هل غيّرت وسائل التواصل الاجتماعي عالمنا؟

قصة | التعليم

خبراء من مؤسسة قطر يناقشون القدرة على تحمّل تكاليف الطب الدقيق

قصة | التعليم

المنح الدراسية في مؤسسة قطر تفتح آفاقًا جديدة للطلاب وتحقق طموحاتهم

قصة | المجتمع

مؤسسة قطر تدعو المجتمع للمشاركة في مبادرة الحدّ من النفايات الإلكترونية

قصة | المجتمع

مقال رأي: كيف يمكن لأدوات قطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر تعزيز بيئة الابتكار الوطنية؟

قصة | التعليم

مقال رأي: رأسمالية الدولة ووجهات الاستثمار السيادية بين الحوكمة العالمية والسيادة الوطنية

قصة | التعليم

علماء في قطر يستكشفون إمكانية توظيف أدوية السرطان أملًا في إيجاد علاج لفيروس (كوفيد-19)

قصة | البحوث

خريج نجوم العلوم يساهم في إحداث تغيير نوعي بصناعة الغذاء