قطر بيوبنك: ارتفاع معدل السمنة بين المواطنين والمقيمين

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

قطر بيوبنك: ارتفاع معدل السمنة بين المواطنين والمقيمين

تاريخ الإصدار:
١٤ مارس ٢٠١٧
أصدر قطر بيوبنك، اليوم، تقريره السنوي لعام 2016، الذي يستعرض الوضع الصحي لأكثر من خمسة آلاف مشارك في برنامج قطر جينوم من القطريين والمقيمين الذين أمضوا أكثر من 15 عامًا في قطر، وذلك على هامش مؤتمره السنوي الثاني الممتد على مدار يومين.
null
وقدّمت الدكتورة نهلة عفيفي، مدير إدارة العلوم والتعليم ومدير مركز قطر بيوبنك بالإنابة، نتائج التقرير السنوي خلال مؤتمر بيوبنك، الذي عُقد تحت عنوان "تأثير نشاط البنوك الحيوية على مبادرات الطب الدقيق"، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وتُشير بيانات المشاركين في قطر بيوبنك إلى نتائج مقلقة حول صحة المواطنين القطريين والمقيمين، إذ يعاني أكثر من 70% في المئة من أفراد هذه الفئة من الوزن المفرط أو السمنة، بينما يعاني 48% من الرجال القطريين والمقيمين، أي نصفهم تقريبًا، من السمنة.

كما يفيد التقرير بأن 83% من أفراد هذه الفئة لا يمارسون أي نشاط رياضي، وأن 41% منهم لا يمارسون أنشطة اللياقة البدنية.

وقد شُخصت إصابة نحو 16% من زوار قطر بيوبنك بداء السكري، و86% بنقص فيتامين (د). ويشير التقرير أيضًا إلى أن أكثر من 45% من المشاركين يتناولون الوجبات السريعة لأكثر من ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.

وتُظهر عينة قطر بيوبنك الجماعية تدني نسبة المدخنين، حيث ذكر 39% من الرجال و4% من النساء بأنهم دخنوا في السابق.

ويعدد التقرير أنواع السرطان الأكثر شيوعًا بين عينات قطر بيوبنك، وهي سرطان الثدي، وعنق الرحم، والغدة الدرقية لدى النساء، والبروستاتا والمثانة لدى الرجال.

وخلال عرضها لنتائج التقرير، قالت الدكتورة عفيفي: "يمكننا البدء بمساعدة الباحثين ومقدمي خدمات الرعاية الصحية في تقديم تشخيص أفضل وتوفير العلاج المناسب للأمراض التي تهدد صحة سكان قطر، إذا ما تمكنا من معرفة وفهم أثر العوامل البيئية والوراثية والنمطية المباشرة على المشكلات الصحية التي قد يعاني منها المواطنون والمقيمون."
وتشير البيانات الديموغرافية التي تم الحصول عليها من عملية التسجيل، إلى مشاركة متساوية تقريبًا من قبل الرجال (51%) والنساء (49%)، ومعظمهم في الفئة العمرية التي تتراوح بين 25-34 سنة. وبلغ متوسط سن المشاركين 39 سنة، والسن الأدنى 18 سنة، والأقصى 85 سنة.

وسيواصل قطر بيوبنك، الذي أُطلِق عام 2012، عملية جمع العينات الحيوية من القطريين والمقيمين، بهدف تعزيز البحوث الطبية الأساسية التي سيكون لها الفضل في تحسين عمليات التشخيص والحصول على أفضل النتائج من أجل تعزيز صحة سكان دولة قطر.

للمزيد من المعلومات عن قطر بيوبنك، يرجى زيارة: www.qatarbiobank.org.qa/home