سبل علاج مرض السكري وكيفية التعامل معه

    احتفى المؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للسكري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2012 الذي عقد مؤخراً بالتعاون بين الاتحاد الدولي للسكري والجمعية القطرية للسكري، عضو مؤسسة قطر، بحضور اثنين من أبرز الخبراء المتخصصين في مرض السكري على الساحة العالمية، إذ شهد المؤتمر مشاركة كل من البروفيسور بيتر شوارتز "ألمانيا" والبروفيسور إدوين جيل "المملكة المتحدة"، اللذين عقدا جلسة نقاش بعنوان "مقدمات السكري: وسائل التشخيص" ضمن فعاليات المؤتمر الذي امتد على مدار 3 ثلاثة أيام خلال الفترة ما بين 14-16 ديسمبر 2012 وعقد في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

    كما ألقى السير مايكل هيرست "المملكة المتحدة"، الرئيس المنتخب للاتحاد الدولي للسكري، محاضرة بعنوان "انتشار مرض السكري والأعباء التي يفرضها على المستويين العالمي والإقليمي".

    شهد المؤتمر استعراض الإسهامات العلمية من مختلف أنحاء العالم التي تناولت آخر المستجدات حول كيفية التعامل مع مرض السكري والمعلومات المتعلقة به وأحدث التطورات وسبل العلاج. حضر المؤتمر كوكبة من الأطباء والباحثين والممرضين والمختصين في مجال الرعاية الصحية وإدارة مرض السكري.

    وفي إطار الحديث الذي أدلى به البروفيسور شوارتز لمجلة "المؤسسة" أفصح عن أسباب إقامة هذا المؤتمر الكبير في دولة قطر قائلاً: "يزداد معدل الإصابة بمرض السكري في منطقة الخليج بوتيرة متسارعة للغاية عن أية منطقة أخرى، كما أن مستوى انتشار الاصابة بمرض السكري فيها يفوق سواها من مناطق العالم، وهذا أمر مثير للدهشة إذ إن الصورة لم تكن كذلك منذ 50 عاماً مضت، حيث أسفرت التغيّرات التي طرأت على نمط الحياة في منطقة الخليج عن انتشار مرض السكري بهذه الصورة التي ينبغي علينا التعامل معها في وقتنا الحاضر، ولعل هذا ما يبرر أهمية انعقاد هذا المؤتمر في منطقة الخليج. وقد تمخضت السنوات القليلة الماضية عن الكثير من الخبرات في مجال التعريف بمرض السكري والتعامل معه، لاسيّما تلك الخبرات المستقاة من تجارب أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا، غير أنه يلزم بذل المزيد من الجهود لنقل هذه الخبرات إلى منطقة الخليج، نظراً لما تتسم به من مفارقات ينبغي مواءمتها وتهيئتها لتواكب النواحي التاريخية والبيئية والدينية لمنطقة الخليج، ولا يخفى مدى الأهمية البالغة لاجتماع الباحثين الدوليين والمختصين المحليين من المهتمين بالمجال لمناقشة مثل هذه الموضوعات".