أوركسترا قطر الفلهارمونية تفتتح موسمها الجديد

    استهلت أوركسترا قطر الفلهارمونية موسمها الفني الجديد 2012-2013 بأمسية افتتاحية اتسمت بطابعها الدولي المؤثّر الذي أرسى معايير راقية للحفلات الموسيقية العديدة التي تعتزم الأوركسترا إحيائها خلال الأشهر المقبلة.

    وتضمّنت العروض الموسيقية خلال الأمسية مقطوعتين لاثنين من أبرز المؤلفين الروس، إضافة إلى عزف منفرد على البيانو لموسيقار يوناني شهير ومقطوعة موسيقية قصيرة للملحن المصري جمال عبد الرحيم.

    برعت أوركسترا قطر الفلهارمونية المؤلفة من موسيقيين محترفين من مختلف الجنسيات في تقديم برنامج الأمسية الغني والمتنوع في فقراته أمام جمهور حاشد في دار الأوبرا بالحي الثقافي كتارا.

    جاءت أبرز المقطوعات الموسيقية التي عزفتها الأوركسترا من الكونشرتو الثاني لسيرجي رخمانينوف، في سلم دو الصغير للبيانو والأوركسترا، مصنّف 18، وهي مقطوعة شهيرة تحرك العواطف ومن أجلها انضم إلى صفوف الأوركسترا ديميتريس سجوروس - عازف البيانو المعروف عالمياً.

    واستطاع سجوروس أن يحظى باهتمام الجمهور بفضل أدائه البارع على البيانو خلال الحركات الثلاث للكونشرتو التي تتسم بصعوبتها البالغة، وهي المتوسطة والبطيئة والسريعة.

    سبق تلك الفقرة عزفاً للملحن المصري عبد الرحيم الذي ألهب من خلاله الجمهور، إذ قام بعزف مقطوعة موسيقية تسمى رقص المبتهجين ضربت مثالاً واضحاً على براعة أوركسترا قطر الفلهارمونية في المزج بين الصوت التقليدي للأوركسترا الفلهارمونية والمقطوعات العربية التقليدية الشرقية التي كـان أبرز ملامحها إيقاعات الطبلة العربية.

    أوُسدل الستار على الأمسية الافتتاحية بتقديم عرض موسيقي كامل للسيمفونية الخامسة للموسيقار الروسي بيتر إليتش تشايكوفسكي في سلم مي الصغير، مصنّف64.

    وستواصل أوركسترا قطر الفلهارمونية تقديم مقطوعات موسيقية تمزج بين الموسيقى الغربية والشرقية خلال حفلاتها المقبلة لموسم 2012-2013 الذي يُختتم أواخر شهر يونيو 2013.