المهندس سعد إبراهيم المهندي

رئيس مؤسسة قطر

تولى المهندس سعد إبراهيم المهندي رئاسة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في سبتمبر 2013. وقبل ذلك، شغل المهندس سعد المهندي منصب نائب الرئيس للمشاريع الرئيسية والمرافق، حيث عملت تحت إدارته إدارة المشاريع الرئيسية وإدارة المرافق والتسهيلات وإدارة الصحة والسلامة والأمن والبيئة. وكان المسؤول المباشر عن تخطيط وتصميم وإنشاء جميع المباني التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، والإشراف عليها وصيانتها، وتأمين سلامتها وسلامة جميع العاملين فيها، بالإضافة إلى دعم المرافق والبنى التحتية والأساسية والخدمات المساندة. وينطوي هذا العمل على ضمان إنجاز المشاريع وفق أعلى المعايير العالمية وأرقى المواصفات على المستويين المعماري والخدمي وبالجوده المطلوبة، مع مراعاة المحافظة على البيئة والسلامة. ويتمحور الدور المنوط به حول تحقيق هدف دولة قطر في التحول من الاقتصاد الكربوني إلى عالم الاقتصادات القائمة على العلم والمعرفة، لذلك تسعى مؤسسة قطر للنهوض بهذا الهدف بخطى ثابتة لإرساء دعائم البنية الأساسية في الدولة.

وقام فريق العمل الذي كان يرأسه المهندس سعد إبراهيم المهندي بدور حيوي بإرساء البنى التحتية والأساسية ضمن مساحة 15 مليون م2 داخل وخارج حدود مؤسسة قطر التي تقع في إطار اختصاصاتها، وتشمل مربط الشقب الذي يعتبر أحد أفضل مراكز الفروسية في المنطقة، ومركز السدرة للطب والبحوث، وواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، وأكاديمية قطر للقادة وغيرها. ومن ضمن مهام القسم الذي اضطلع بمسؤوليته التأكد من إنجاز المشاريع.

يعتبر المهندس سعد إبراهيم المهندي أحد أهم مؤسِّسي مؤسسة قطر، حيث انضم إليها عام1995 كمدير للمشاريع الرئيسية، ثم رقي إلى مساعد المدير العام للمشاريع، ومن ثم إلى مدير المشاريع، وفي عام 2005 تقلد منصب نائب الرئيس للمشاريع الرئيسية والمرافق. وقبل انضمامه إلى مؤسسة قطر، عمل المهندس سعد المهندي تسع سنوات في وزارة الشؤون البلدية والزراعة في قطر، حيث تولى رئاسة قسم تطوير التصاميم. ثم شغل منصب مساعد المدير لمشروع التطوير العقاري "الخليج الغربي" في الدوحة، إضافة إلى ترأسه وحدة التخطيط. والمهندس سعد المهندي عضو مؤسس في مجلس إدارة "شركة مشيرب العقارية"، وعضو في الأفرع التابعة لمؤسسة قطر.

حصل المهندس سعد إبراهيم المهندي على بكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية.